دعاء ليلة القدر

الأحد، 2 مايو 2021

دعاء ليلة القدر

 دعاء ليلة القدر 

ليلة القدر خير من ألف شهر ، تعالوا نتعرّف ونعلّم أطفالنا فضل تلك الليلة ، ولماذا هي خير الليالي وخير من ألف شهر . 

 معنى ليلة القدر ايام ليلة القدر ليلة القدر وعلاماتها فضل ليلة القدر فوائد ليلة القدر دعاء ليلة القدر مكتوب ليلة القدر سورة قصة نزول الوحي على نبينا محمد .

فقد أنزل الله فيها القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . وأخبرنا جلّ وعلا أنها خير من ألف شهر، وأنها مباركة ،كما قال سبحانه في أول سورة الدخان: حم ۝ وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ۝ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ۝ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ۝ 

 ولهذا فالعمل فيها من عبادة وذكر وصدقات خير من العمل في ألف شهر مما سواها. وهذا فضل ورحمة من الله عز وجل لعباده، وعلينا نحن المسلمين أن نعظمها ونحييها بالعبادة ،

معنى ليلة القدر:

سميت ليلة القدر من القدر و الشرف لما لها من قدر عظيم، وشرف كبير. ويقدر فيها ما يكون في هذا العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل . وللعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» 

 ايام ليلة القدر:

 أخبرنا رسول الله ﷺ أنها في العشر الأواخر من رمضان، وأن نتحراها بالأيام الوتر أي الفردية . فقال عليه الصلاة والسلام: “التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في كل وتر” فهي ليست في ليلة معينة منها دائمًا، فقد تكون في ليلة إحدى وعشرين، وقد تكون في ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون في ليلة خمس وعشرين، وقد تكون في ليلة سبع وعشرين ، وقد تكون في تسع وعشرين . فعلينا أن نقوم ليالي العشر كلها إيمانًا واحتسابًا لندرك هذه الليلة بلا شك،لنفوز بما وعد به الله من فضل عظيم . وعلى كل أب وكل أم أن يشاركا أطفالهما عبادات تلك الليالي ويدربوهم على قيامهن ولو باليسير . فقدكان النبي ﷺ يخص هذه الليالي بالمزيد من الاجتهاد . قالت عائشة رضي الله عنها، كان النبي ﷺ: “يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها“. وقالت:” كان إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشدَّ المئزر ” فكان يعتكف فيها عليه الصلاة والسلام . ⇐اقرأ أيضًا : فضائل الايام العشر من ذي الحجه (اغتنموا الفرصة) 

ليلة القدر وعلاماتها:

 من علامات ليلة القدر اللاحقة أن الشمس تشرق في الصباح صافية، ليس لها شعاع عن أُبَيِّ بن كعب رضي الله عنه أنه قال: ((… أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها)).

ومن العلامات المصاحبة لتلك الليلة : 

قوة الإضاءة والنور في الكون في تلك الليلة، وهذه العلامة لا يحس بها إلا من كان بعيدا عن أضواء المصابيح . الطمأنينة والسكينة ، وانشراح الصدر تلك الليلة أكثر من مما في بقية الليالي. تجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي. تكون الرياح تلك الليلة ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف. قد تأتي الليلة في المنام، كما حدث ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم. تكون الليلة معتدلة لا حارة ولا باردة قصص وحكايات بالعربياحك لابنك قصة فضل سورة الفاتحة .

فضل ليلة القدر:

 أنزل الله في تلك الليلة القرآن الكريم . جعل الله العمل والعبادة فيها أفضل من ألف شهر . ليلة أمن وسلام حتى طلوع الفجر . فيها يحدد مستقبلك لعام قادم حيث تنسخ الآجال . من قامها إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه . تنزل الملائكة إلى الأرض يؤمنون على دعاء الناس إلى وقت طلوع الفجر . أنزل الله في فضلها سورة كاملة ( سورة القدر ) . هي ليلة خاصة لهذه الأمة لم تشاركها أمة من الأمم فيها ، فهي فضل من الله ومنة؛ لقصر أعمار أمة محمد صلى الله عليه وسلم مقارنة بأعمار من سبقهم من الأمم . ⇐اقرا أيضًا : دعاء رمضان مكتوب واجمل الادعية القصيرة .

فوائد ليلة القدر الحكمة من إخفائها : 

لنجتهد في العبادة والطاعة في جميع ليالي العشر الأواخر من رمضان ، بخلاف لو حُددت ليلة بعينها . وعلينا أن نجتمع بأطفالنا ونحدثهم عن تلك الليلة وفوائدها العظيمة ، ونشاركهم معنا العبادات والعمل . 

وعلينا في ليلة القدر ثلاثة : 

تحريها والتماسها بالاستعداد لها . القيام . الدعاء والذكر والاستغفار . دعاء ليلة القدر مكتوب علينا كثرة الدعاء فيها فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها , قال: (قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) رواه الترمذي ” اللهم بلغنا ليلة القدر “. 

ليلة القدر سورة أنزل الله في فضل تلك الليلة سورة سميت باسمها سورة القدر قال تعالى :

 “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴿1﴾وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ﴿2﴾لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴿3﴾ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ﴿4﴾سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴿5﴾”




***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: omar allouli 2020 © تصميم : me .. تعديل : omarallouli